ما هي مناطق البدون في الكويت

ما هي مناطق البدون في الكويت

ما هي مناطق البدون في الكويت حيث تسعى دولة الكويت جاهدة على التخلص من هذه الفئة ممن لا يمتلكون جنسية تثبت وجودهم الوطني وتحرمهم من ممارسة الحقوق القانونية ضمن الدولة، والجدير بالذكر أن هذه الفئة قد كانت لهم تجمعات خاصة ضمن مجموعة من المناطق، ويعرض هذا المقال من خلال موقع الكويتي ما هي مناطق البدون في الكويت، وما هي أهم المعلومات التي تفيد في التعرف أكثر حول البدون.

معلومات عن البدون في الكويت

نرفق فيما يلي مجموعة من أهم المعلومات التعريفية عن البدون في الكويت، وهي كالتالي:

  • يمنع البدون من الحصولْ على الجنسية الكويتية ولا بأي شكل ولا للأولادْ الذين يولدون في الكويتْ.
  • لا يتمتع البدون بأي حق من الحقوقْ التي تكفلها منظمة حقوق الإنسان العالمي.
  • لا يمكن للبدون الحصول على الخدمات الكويتية ولا يمكن للأطفال الالتحاق بالمدارس الحكومية ولا يتم تلقي العلاج ضمن المستشفيات.
  • لا يمتلكون الحق في الحصول على وظائف ضمن الدولة الكويتية.
البدون في الكويت
البدون في الكويت

ما هي مناطق البدون في الكويت

أفادت بعض المصادر بأن المناطق الأساسية التي تتركز فيها أصول البدون في دولة الكويت هي الصليبية والأحمدي والجهراء، حيث شكل آلاف الشباب من البدون اعتصامًا يوم الجمعة الموافق للثامن عشر من شهر فبراير عام 2018 للميلاد، ضمن هذه المناطق مطالبين بحقهم في الحصول على جنسية وطنية تمكنهم من العيش بحرية وسلام ضمن الدولة بالإضافة لإتاحة الفرص أمامهم والدخول إلى صفوف الجيش الكويتي أو الانضمام إلى وظائف الدولة العامة والخاصة.

أسماء عائلات البدون في الكويت

تتم الإشارة إلى أن أكثر من 100 ألف من البدونْ يعيشون في دولةْ الكويت وكان قد أطلق عليهم هذا الاسم نظرًا لعدم امتلاكهم اي ملفات أو مستندات تفيد في إثبات هويتهم ووجودهم، تعود جذورهم إلى القبائلْ البدويّة القديمة من أماكن المراعي الممتدّة من المملكة السعوديّة إلى الجهة الجنوبية والشمالية والشرقية من العراق والبعض الآخر يعود إلى الصّحراء السورية والأردنْ من قبائل عربيّة كشمر وعنزة، يناشدون بحصولهم على الجنسية في حين أن الحكومة ترد على ذلك بالرفض.

البدون في الكويت
البدون في الكويت

شرائح البدون في الكويت

منذ الوقت الذي ظهرت فيه هذه الفئة من الشعب تم تقسيمهم إلى شريحتين وكل منها تحمل خصائص تميزها عن غيرها، وكانت هذه الشرائح على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى: وهي مجموعة من عديمي الجّنسية والذين حلّ لهم مشاكلهم القضاء الكويتي بحصولهم على الجنسية ضمن قائمة من المرافعات القانونية في ستينيات القرنْ العشرينْ، حيث تم هذا التّجنيس تبعًا لمراسيمْ حقوق الإنسان.
  • الشريحة الثانية: هي الفئة التي ولدت في دولة الكويت ولا تعرف أي دولة غيرها قد مورس عليهم مختلف أشكال القسوة من أجل استخراج جنسية مزورة كما تم حرمانهم من الاحتماء بالقانون العام أو الحصول على حق من حقوق الدولة.

وبذلك تم التوصل إلى نهاية المقال الذي يحمل عنوان ما هي مناطق البدون في الكويت، وأبرز التفاصيل المتعلقة في حياتهم منذ النشأة وحتى الوقت الحاضر.