ما معنى كلمة البدون في الكويت

ما معنى كلمة البدون في الكويت

ما معنى كلمة البدون في الكويت والذين انتشرت أخبارهم بشكل كبير ضمن دولة الكويت من خلال الممارسات التي تطبق عليهم من حرمان من الحقوق المدنية والعسكرية أو الحق في الانتساب إلى المدارس وإكمال المرحلة التعليمية لكن بعد ذلك تم تجنيس عدد منهم وقبولهم كمواطنين كويتيين، ويعرض هذا المقال من خلال موقع الكويتي ما معنى كلمة البدون في الكويت وما هي التفاصيل التعريفية عن البدون والأحداث التي رافقتهم منذ وجودهم وحتى الآن.

بداية البدون في الكويت

نتطرق من خلال السطور التالية لفهم بعض المعلومات الأولية عن البدون الموجودين في دولة الكويت، وما هي طبيعة الحقوق التي يحصلون عليها كالآتي:

  • كلمة البدون لم يكن متعارف عليها ضمن دولة الكويت قبل عام 1961 حيث كانت الأراضي يومها بلا حدود ولك يكن موجود ما يمنع السفر من دولة لأخرى.
  • بعد ظهور الاحتلال البريطاني والفرنسي والإيطالي الذي قام بتقسيم الحدود وضع مجموعة من السياسات الواجب اتباعها للتنقل من منطقة لأخرى وبعد الانتهاء من الاحتلال بقيت التقسيمات كما هي.
  • وبحلول عام 1961 للميلاد حصلت دولة الكويت على استقلالها عن باقي الدّول.
  • حيث بدأت دولة الكويت في وضع مجموعة من القوانين منها التّجنيس الذي يفرض على المواطنين الالتزام بواجباتْ محدّدة تجاه دولتهم.
  • بعدها بدأت فئات البدون بالظهور وعلى وجه الخصوص ممن يتواجدون في بادية الكويتْ.

البدون في الكويت

ما معنى كلمة البدون في الكويت

يدل مصطلح البدون على الأفرادْ القاطنين في دولة الكويت ولكنهم لا يمتلكون الجنسية الكويتيّة أو جنسية أي دولة أخرى تساعدهم على إكمال مسيرة حياتهم، ويعود ظهور هذه الفئة من الشعب في دولة الكويت إلى الستّينيات ما بعد حصول الدولة على استقلالها، حيث كانوا يتمثلون بأهل الصّحراء الذين لم يقدموا على امتلاك الجنسية، بالإضافة لذلك أطلق عليهم الكثير من الأسماء منها عديمي الجنسية أو المقيم الغير الشرعي في دولة الكويت.

البدون في الكويت

ما هي مشاكل البدون من الجنسية الكويتية

تم تقسيم البدون في الكويت إلى شرائح بالاعتماد على مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالأوضاع القانونية، لكن الفئة الأكبر هي التي تم حرمانها من قائمة الخدمات المقدمة للمواطنين الكويتيين وعلى وجه الخصوص الخدمات الصحية والتعليمية، وفي ذات الوقت هناك فئة تمتلك بطاقة يمكن من خلالها الالتحاق بالمدارس الحكومية والانضمام الى الجيش وغيرها، أما المشكلة الأعم هي توريثْ الصفة للأولاد حتى ولو كانت الأم تتمتع بالجنسية الكويتية.

وبذلك تم التوصل إلى نهاية المقال الذي يحمل عنوان ما معنى كلمة البدون في الكويت، مع ذكر المشاكل التي تعرضت لها هذه الفئة من الشعب وكيف كانت بدايتها في دولة الكويت.