هل البدون في الكويت شيعة

هل البدون في الكويت شيعة

هل البدون في الكويت شيعة حيث تعتبر هذه الفئة من الشعب ممن لا يمتلكون أي هوية وطنية أو جنسية يتم الاعتماد عليها ضمن الدول التي يقطنوها، أثاروا الجدل على مواقع الانترنت من خلال القضايا التي ارتبطت بهم والقرارات التي صدرت بشأنهم، ويعرض هذا المقال من خلال موقع الكويتي هل البدون في الكويت شيعة وأهم المعلومات التعريفية عن هذه الأقلية من الشعوب.

معلومات عن البدون في الكويت

نرفق فيما يلي مجموعة من أهم المعلومات التعريفية عن البدون في الكويت، وهي كالتالي:

  • يمنع البدون من الحصولْ على الجنسية الكويتية ولا بأي شكل ولا للأولادْ الذين يولدون في الكويتْ.
  • لا يتمتع البدون بأي حق من الحقوقْ التي تكفلها منظمة حقوق الإنسان العالمي.
  • لا يمكن للبدون الحصول على الخدمات الكويتية ولا يمكن للأطفال الالتحاق بالمدارس الحكومية ولا يتم تلقي العلاج ضمن المستشفيات.
  • لا يمتلكون الحق في الحصول على وظائف ضمن الدولة الكويتية.

البدون في الكويت

هل البدون في الكويت شيعة

تذكر بعض المصادر أن البدون في الكويت من أهل الكتاب والسنة في حين أن ذكر بأن الفئة الأكبر هي من الشيعة النّازحين من دولة العراق، و تعود أصول جماعة البدون في الكويت إلى شعب البادية والذي لم يتمكنوا من الحصول على الجّنسية الكويتية بعد حصول دولة الكويت على الاستقلال عام 1961 للميلاد، حيث أطلق عليهم مجموعة من الأسماء تراتبيًا فبدايًة حملوا اسم الغير كويتي من ثم بدونْ جنسية وصولًا إلى المقيم غير الشرعي، كما أنهم يقسمون إلى مجموعات تبعًا للأوضاع القانونية التي ترتبط بهم.

البدون في الكويت

كيف يسافر البدون في الكويت

يحق للبدون السفر في دولة الكويت من خلال حوزتهم على جواز السفر ذي اللون الرمادي المخصّص لهم حسب المادة 17 من قانون دولة الكويت، حيث يتم منح هذا الجواز إلى فئات البدون حصرًا، إذ يكون هذا الجواز بعدد أوراق أقل من جواز السّفر الكويتي المعتاد ولا يحمل نفس المزايا الدّبلوماسية كغيره من الجوازات مقل الحق في الدّخول إلى دول مجلسْ التّعاون الخليجي إلا من خلال تأشيرة.

البدون في الكويت

كيف يتزوج البدون في الكويت

يطلق اسم البدون على من لم يمتلكون جنسية يعترف عليهم من خلالها أو يحصلوا على قائمة من الخدمات الكويتية، فعندما يريدون الزواج يطبق عليهم مجموعة من الأمور كالتالي:

زواج شاب وفتاة من البدون

  •  في هذه الحالة لا يتمكن الشخصان من الحصولْ على عقد رسمي للزّواج سواء كان شرعي أو مدني.
  • يتزوج الشاب والفتاة من خلال إقامة حفل زفاف في واحد من المساجد بحضور أهل الشاب والفتاة مع وجود شيخ الجّامع ليشهدْ على على عقد الزواج ورغبة الاثنان بالزّواج ليكون زواجًا بالاشهار.
  • تم الوصول إلى طريقة يستطيعون من خلالها تثبيت الزواج والاعتراف به من خلال رفع أحك أطراف الأهل قضية الزنا على الزّوجين وتمثيلهم أمام المحكمة.

زواج شاب من البدونْ وفتاة من الكويت

  • في هذه الحالة تظلم الفتاة الكويتيّة لأنها لن الاعتراف بعقد زواجها وعدم حصول الأولاد على الجنسية الكويتية.
  • كما تم وضع شرط واحد على الفتاة الكويتية لحصول أبنائها على الجنسية وهو الطلاق النّهائي من شاب البدون وبهذا يحصلوا على جميع الحقوق الوطنية في الدولة.
  • وبهذا شاعت ظاهرة الطلاق بشكل كبير من أجل الحياة الكريمة للأولاد مع وجود عدد من الحالات التي تدعي الطلاق صوريًا.

زواج شاب كويتي من فتاة البدون

  • عندما يتم الزواج في هذه الحالة تكون الأسرة بأكملها قد فقدت فرصة الحصول على جنسية كويتية وعدم حصول الفتاة على الجنسية حتى يتم تثبيت العقد بشكل رسمي.

وبذلك تم التوصل إلى نهاية المقال الذي يحمل عنوان هل البدون في الكويت شيعة، مع إرفاق مجموعة من التفاصيل التعريفية عن زواج البدون وحقوق السفر وغيرها.