من هم البدون في دولة الكويت

من هم البدون في دولة الكويت

من هم البدون في دولة الكويت الذين يعتبرون من فئات الشعب الغير حاصلين على حقوقهم القانونية ولا يستطيعون ممارسة أي عمل داخل الدول التي يقطنون بها ألا تحت مجموعة من الشروط القسرية، أطلق عليهم الكثير من التسميات منذ ظهورهم وحتى الآن، ويعرض هذا المقال من خلال موقع الكويتي من هم البدون في دولة الكويت مع بعض التفاصيل المتعلقة بهذه الفئة من الشعب.

شرائع البدون في الكويت

منذ الوقت الذي ظهرت فيه هذه الفئة من الشعب تم تقسيمهم إلى شريحتين وكل منها تحمل خصائص تميزها عن غيرها، وكانت هذه الشرائح على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى: وهي مجموعة من عديمي الجّنسية والذين حلّ لهم مشاكلهم القضاء الكويتي بحصولهم على الجنسية ضمن قائمة من المرافعات القانونية في ستينيات القرنْ العشرينْ، حيث تم هذا التّجنيس تبعًا لمراسيمْ حقوق الإنسان.
  • الشريحة الثانية: هي الفئة التي ولدت في دولة الكويت ولا تعرف أي دولة غيرها قد مورس عليهم مختلف أشكال القسوة من أجل استخراج جنسية مزورة كما تم حرمانهم من الاحتماء بالقانون العام أو الحصول على حق من حقوق الدولة.

البدون في الكويت

من هم البدون في دولة الكويت

إن البدون في دولة الكويت هو تسمية تعود إلى سكان البادية الذين لم يتمكنوا من الحصول على الجّنسية الكويتية بعد الوقت الذي حصلت فيه الكويت على الاستقلال عام 1961 للميلاد، وتغيرت المسميات التي أطلقت عليهم مع مرور الوقت بداية باسم الغير كويتي وأخر بدون جنسية وصولًا إلى الغيرْ شرعي، حيث كشفت هيئة المعلوماتْ الرّسمية بأن أعدادهم قد بلغت خمسٌ وأربعون ألفًا لعام 1965 للميلاد أما بالنسبة لعام 1985 قد توصل عددهم إلى 220 ألف شخص.

ما هي مشاكل البدون من الجنسية الكويتية

تم تقسيم البدون في الكويت إلى شرائح بالاعتماد على مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالأوضاع القانونية، لكن الفئة الأكبر هي التي تم حرمانها من قائمة الخدمات المقدمة للمواطنين الكويتيين وعلى وجه الخصوص الخدمات الصحية والتعليمية، وفي ذات الوقت هناك فئة تمتلك بطاقة يمكن من خلالها الالتحاق بالمدارس الحكومية والانضمام الى الجيش وغيرها، أما المشكلة الأعم هي توريثْ الصفة للأولاد حتى ولو كانت الأم تتمتع بالجنسية الكويتية.

البدون في الكويت

كم عدد البدون في الكويت

أشارت مجموعة من التقارير بأن عدد البدونْ في دولة الكويت في الوقت ما قبل حربْ العراق يبلغ 350 ألف شخص ولكن خلال الفترة التي تم فيها التحرير قل تعداد هذه الفئة حتى وصل إلى 225 ألف شخص فقط، ومن خلال مجموعة من الإحصائيات التي تم إجراؤها لعام 2016 للميلاد تم التعرف على عدد البدونْ والذي يبلغ 110 آلافْ شخص، أما بعد القرار الذي صدر في منح مجموعة منهم الجنسية الكويتية أصبح عددهم 80 ألف شخص.

البدون في الكويت

فئات البدون المقبولة في الجيش الكويتي

يتمكن الأفراد من فئات البدون الانضمام الى صفوف الجيش الكويتي من خلال التقيد بمجموعة من الشروط التالية:

  • البدونْ أبناء العسكريّين الشهداء.
  • البدونْ أبناء العسكريّين المفقودين والأسرى.
  • البدونْ من أبناء العسكريّين العائدونْ من الأسر وهم ليسوا على رأسِ العمل.
  • البدونْ من أبناء العسكريّين الذين شاركوا في الحروبْ العربية.
  • البدونْ من أولاد العسكريين الّذين شاركوا في تحرير الكويتْ.
  • البدونْ المقيمون بصفة غيرْ شرعية منذ حملة عام 1965 للميلاد.

وبذلك تم التوصل إلى نهاية المقال الذي يحمل عنوان من هم البدون في دولة الكويت، مع إرفاق قائمة بأبرز المعلومات التي تمنح إمكانية التعرف على حياة البدون والمشاكل التي عانوا منها منذ ظهورهم وحتى الوقت الحاضر.