أسماء عائلات البدون في الكويت

أسماء عائلات البدون في الكويت

أسماء عائلات البدون في الكويت ممن لا تعترف بهم دولة الكويت ومورس عليهم الكثير من أشكال العنف والحرمان من الحقوق الممنوحة ضمن الدولة رغبة في تهجيرهم من البلاد، لكن خلال الآونة الأخيرة تم حصول البعض منهم على الجنسية والقدرة على التمتع بالخدمات المقدمة، ويعرض هذا المقال من خلال موقع الكويتي أسماء عائلات البدون في الكويت مع إمكانية التعرف على أبرز التفاصيل المتعلقة بنشأتهم حتى هذه اللحظة.

فئات البدون المقبولة في الجيش الكويتي

يتمكن الأفراد من فئات البدون الانضمام الى صفوف الجيش الكويتي من خلال التقيد بمجموعة من الشروط التالية:

  • البدونْ أبناء العسكريّين الشهداء.
  • البدونْ أبناء العسكريّين المفقودين والأسرى.
  • البدونْ من أبناء العسكريّين العائدونْ من الأسر وهم ليسوا على رأسِ العمل.
  • البدونْ من أبناء العسكريّين الذين شاركوا في الحروبْ العربية.
  • البدونْ من أولاد العسكريين الّذين شاركوا في تحرير الكويتْ.
  • البدونْ المقيمون بصفة غيرْ شرعية منذ حملة عام 1965 للميلاد.

البدون في الكويت

أسماء عائلات البدون في الكويت 

تتم الإشارة إلى أن أكثر من 100 ألف من البدونْ يعيشون في دولةْ الكويت وكان قد أطلق عليهم هذا الاسم نظرًا لعدم امتلاكهم اي ملفات أو مستندات تفيد في إثبات هويتهم ووجودهم، تعود جذورهم إلى القبائلْ البدويّة القديمة من أماكن المراعي الممتدّة من المملكة السعوديّة إلى الجهة الجنوبية والشمالية والشرقية من العراق والبعض الآخر يعود إلى الصّحراء السورية والأردنْ من قبائل عربيّة كشمر وعنزة، يناشدون بحصولهم على الجنسية في حين أن الحكومة ترد على ذلك بالرفض.

من هم البدون في الكويت

يطلق مصطلح البدون على الفئة التي تقيم ضمن حدود دولة الكويت بغير صورة شرعية أو قانونية، وهم مجموعة محددة من الأشخاص يسكنون مناطق معينة في الكويت ولا يحملون الجّنسية الكويتية أو غيرها من جنسيات الدول الآخرى، وفي ذات الوقت البدون يعتبرونْ أنفسهم مواطنين كويتيين يجب أن يتمتعوا بالحصول على الخدمات المختلفة في الدولة وكل ما يخص حقوقهم القانونية، لكن يقابل ذلك بالرفض من قبل الحكومة الكويتية.

كم عدد البدون في الكويت

أشارت مجموعة من التقارير بأن عدد البدونْ في دولة الكويت في الوقت ما قبل حربْ العراق يبلغ 350 ألف شخص ولكن خلال الفترة التي تم فيها التحرير قل تعداد هذه الفئة حتى وصل إلى 225 ألف شخص فقط، ومن خلال مجموعة من الاحصائيات التي تم إجراؤها لعام 2016 للميلاد تم التعرف على عدد البدونْ والذي يبلغ 110 آلافْ شخص، أما بعد القرار الذي صدر في منح مجموعة منهم الجنسية الكويتية أصبح عددهم 80 ألف شخص.

البدون في الكويت

هل يستطيع البدون السفر خارج الكويت

يمكن للجميع من فئة البدون السفر خارج دولة الكويت ولكن ضمن مجموعة من القوانين التي يجب التقيد بها على أكمل وجه وهي:

  • صممت دولة الكويت جواز سفر خاص بالبدون من أجل التمييز بينهم وبين باقي المواطنين حيث يحمل اللون الرّمادي متنقلين به خارج الدولة.
  • وحسب المادة ال 17 من القانون الكويتي أن هذا الجواز يتم منحه في حال لم يحصل الفرد على الجنسية الكويتية وعلى وجه الخصوص ممن لا يمتلك أي جنسيّة لأي دولة.
  • لا يتم منح هذا الجواز للبدون إلا لمن يريدون السفر بغرض محدد كالتنقل لأجل الدّراسة أو غيرها.
  • تكون عدد صفحات هذا الجواز أقل من الجواز العادي ولا يحمل نصوص تتعلق بالحقوقْ الدّبلوماسية.
  • يتم تعيين وقت مخصص للحصول على جواز السفر الرمادي حيث يحق للفرد التقديم ويحق للدولة أن تمنح الجواز خلال عام أو عدة أعوام.
  • من الحقوق الموجودة ضمنه التنقل بين الدّول ضمن مجلس التعاون مع وجود الفيزا الخاصة بكل دولة.

وبذلك تم التوصل إلى نهاية المقال الذي يحمل عنوان أسماء عائلات البدون في الكويت، مع إدراج باقة من أهم المعلومات المتعلقة بنشأة البدون وقوانين السفر المطبقة عليهم.