اين يقع سور الكويت بالتحديد

اين يقع سور الكويت بالتحديد

اين يقع سور الكويت بالتحديد وهو أحد أهم المعالم الأثرية في مدينة الكويت لذا يرغب العديد من الناس زيارته من داخل الدولة وخارجها للاستمتاع بالمناظر المحيطة به وأخذ الصور التذكارية فيه، ولذا يهتم موقع الكويتي بالتعريف عن هذا السور وتاريخه وأين يقع وأهم المعلومات عنهُ.

اين يقع سور الكويت بالتحديد

يحيط سور الكويت مدينة الكويت من جميع جهاتها البريّة، حيث يقع طرفه الأول في الجون من جهته الشرقية، بينما يبدأ الطرف الآخر من الجهة الغربية للشاطئ الغربي، وقد بني هذا السور بهدف حماية حدود المدينة البريّة من اي اعتداء بعد الهزيمة التي ألمت بالجيش الكويتي قديماً في معركة الحمض. [1]

اين يقع سور الكويت بالتحديد

معلومات عن سور الكويت

يعتبر سور الكويت أحد أهم الآثار التاريخية القديمة التي شهدتها المدينة الكويت عبر التاريخ، فقد تم بناء السور لثلاثة مرات عبر التاريخ، وهي ثلاث اسوار تم بناؤها عبر التاريخ، فقد تم بناء السور الأول بعهد الشيخ عبدالله صباح الصباح عام 1760م لأسباب دفاعية بعد الهزيمة التي أصابت الجيش الكويتي بمعركة الحمض، ثم تم هدم السور بهدف توسيعه بسبب التوسع العمراني لمدينة الكويت عام 1957م، أما بالنسبة للسور الثاني تم تشييده عام 1814م، وقد تم تشييد السور الثالث في عهد الشيخ سالم مبارك الصباح في 14 يونيو سنة 1920م.

اين يقع سور الكويت بالتحديد

ما هي أسماء بوابات سور الكويت الثالث

شيد سور الكويت منذ زمن بعيد بهدف حماية حدود المدينة وحماية أهلها من الغزاة والطامعين فيها، وهي ثلاث اسوار تم بناؤها على عدة مراحل، وقد تم وضع عدة أبواب وهي:

  • بوابة السور الأول.
  • بوابة السور الثاني.
  • بوابة الشعب.
  • بوابة المقصب.
  • بوابة الشامية.
  • بوابة الجهراء.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي لها صلة بموضوع هذا المقال:

أسئلة شائعة

فيما يلي نرفق باقة من الأسئلة الشائعة المتعلقة بـ اين يقع سور الكويت بالتحديد:

متى تم هدم السور الثالث الكويت؟
تم هدم السور عام 1957م بسبب تطور المدينة والتوسع العمراني الذي شهدته مدينة الكويت.
لماذا تم بناء السور الثالث في الكويت؟
تم بناء أسوار الكويت كنوع من أنواع الدفاع عن المدينة، حيث تم بناء السور الثالث لصد إي اعتداء من قبل الغازات بعد خسارة الجيش الكويتي بمعركة حمض.
كم عدد البوابات في سور الكويت الثالث؟
يبلغ عدد بوابات سور الكويت الثالث خمسة بواباتٍ وهي: “بوابة الجهراء، بوابة بنيد القار، بوابة الشامية، بوابة البريعصي أو بوابة الشعب، و بوابة المقصب”.

في الختام يكون قد تم عرض اين يقع سور الكويت بالتحديد، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أسماء بوابات سور الكويت الثالث.

المراجع

  1. https://www.nccal.gov.kw/pages/monumentsandmuseums/%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA