قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية

قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية

قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية التي تحتوي على تخصصات تعليمية مختلفة تناسب احتياجات سوق العمل وتخرج آلاف الطلاب بشكل سنوي بدرجة البكالوريوس والماجيستير والدكتوراه بشهادات معتمدة، ومن خلال موقع الكويتي نقدم كافة التفاصيل الخاصة بالجامعات الحكومية والأهلية بالدولة الكويتية.

قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية

الجامعات الحكومية في الكويت تتبع برامج تعليمية متطورة تناسب السوق الحالي لزيادة الكفاءة المحلية والخبرات من خلال إضافة المنح بعدد من الجامعات الأكاديمية، بدأت الحكومية الكويتية بإنشاء منظمات التعليم العالي بعد الاستقلال من الاحتلال البريطاني عام 1961 م ووجود المؤسسات التي تمنح الشهادات العلمية بدرجة البكالوريوس وتتمثل قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية في التالي:

  • جامعة الكويت بمدينة الشويخ: تحتوي على 14 كلية بتخصصات متنوعة وتمنح شهادة معتمدة إلى الطلاب في المجالات العلمية والأدبية من هنا.
  • الهيئة العامة للتعليم والتدريب بمدينة الشويخ الصناعية: وتعتبر واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية وتعتمد على 19 برنامج تعليمي من هنا.
  • جامعة جابر الأحمد الحكومية: تضم كلية التربية الأساسية والهندسة وكلية العلوم الإدارية والحقوق من هنا.

قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية

عدد الجامعات الحكومية في الكويت

استنادًا للحديث عن قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية، فيبلغ عدد الجامعات في دولة الكويت 7 جامعات منهم  ثلاثة جامعات حكومية و أربعة جامعات خاصة، بيننا عدد الكليات يبلغ 9 كليات متنوعة التخصص منها إدارة الأعمال والتكنولوجيا والقانون والهندسة والحاسب الآلي، وتعتبر جامعة الكويت واحدة من أفضل الجامعات الموجودة والتي تتيح فرصة التعلم لجميع الطلاب بكفاءة عالية وفي السنوات الأخيرة وصل ترتيبها بين الدول من 20-30 على المستوى العربي ومن 2001-1200 على المستوى العالمي [1].

قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية

أفضل جامعات الكويت

نستعرض في السطور القادمة قائمة بأفضل الجامعات الموجودة في الكويت وتتمثل في:

جامعة الكويت

من الجامعات الحكومية التي تأسست عام 1966 م وبها عدد من الكليات بتخصصات متنوعة، وتحتل الجامعة المرتبة 137 حسب الاحصائيات في منطقة الشرق الأوسط، والمرتبة 2677 على المستوى العالمي.

جامعة جابر الأحمد

من الجامعات التي تأسست بعد موافقة الأمة الكويتي جميعًا، وتم بناؤها بعد ثلاثة سنوات من إصدار القرار وسمية نسبة إلى الأمير الراحل جابر الأحمدي الذي عرف باسم أمير القلوب في الفترة الماضية منذ توليه الحكم وحتى وفاته.

الجامعة العربية المفتوحة في الكويت

بعدما تعرفنا على قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية، من الجامعات العربية ولها ثمانية فروع في المناطق العربية المختلفة منها المملكة العربية السعودية والبحرين، وتتميز باتباع نظام التعليم المفتوح والذي يجعل الدراسة سهلة ومتاحة لجميع الطلاب الكويتين وغير الكويتين أيضًا من هنا.

قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية

مقالات مقترحة:

أوضحنا في الختام قائمة الجامعات في دولة الكويت الحكومية والأهلية والتي تعتمد على نظام تعليمي حديث يفيد الطلاب ويجعلهم مستعدون لخوض السوق العملي بسهولة، حيث تهتم الدولة بتحسين الجودة التعليمية دون التقصير.

المراجع

  1. https://www.mohe.edu.kw/site/